الرئيسية / أخبار متنوعة / استمرار الاحتجاجات في فرنسا/

استمرار الاحتجاجات في فرنسا/

رغم إلغاء الضرائب التي أثارت زوبعة الاحتجاجات في فرنسا تستمر التظاهرات وفي إطار المساعي التي تقوم بها الحكومة الفرنسية للتهدئة التقى رئيس الوزراء الفرنسي (إدوار فيليب) ممثلين عن حركة (السترات الصفراء)، وصرحت (جاكلين مورو) من الحركة للصحفيين عقب اللقاء، إن ممثلي الحركة طرحوا آراءهم أمام رئيس الوزراء وينتظرون من الرئيس (إيمانويل ماكرون) أن يدرس مطالب الحركة  واتخاذ خطوات من شأنها خفض التوتر القائم.

وتقوم الحكومة الفرنسية بتدابير أمنية مشددة في أنحاء البلاد لتأمين التظاهرات التي لم تعد تقتصر على العاصمة باريس وإنما تجتاح مدنا أخرى، وطلبت الشرطة في وقت سابق من أصحاب المحلات والمطاعم في شارع الشانزليزيه إغلاق محلاتهم، وعدم ترك طاولات وكراسٍ في الخارج. كماقررت السلطات إغلاق المتاحف القريبة من جادة الشانزليزيه، وإلغاء حفلات الأوبرا في مبنيي غارنيه والباستيل، فضلاً عن تأجيل مباراة باريس سان جيرمان ومونبلييه في دوري كرة القدم، كما أعلنت أنها ستغلق برج إيفل مع الإبقاء على قوس النصر مغلقاً، بسبب الاحتجاجات، وتقرر أيضا وقف رحلات مترو الأنفاق في حوالي 30 خطاً في باريس، مع إغلاق الكثير من الشوارع في محيط الشانزليزيه.

ويبحث الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) عن مخرج من الأزمة الناجمة عن احتجاجات (السترات الصفراء) التي بدأت في 17 نوفمبر  الماضي، وتعد الأكثر عنفا خلال السنوات الأخيرة.

ماكرون اضطر على خلفية الاحتجاجات إلى إلغاء زيارة رسمية له الأسبوع الجاري لصربيا، وأعلن عبر قصر الإليزيه إلغاء ضرائب على الوقود كان مقرراً فرضها في 2019، لكن إعلان إلغاء الضرائب لم يكن كافياً لتهدئة غضب أصحاب(السترات الصفراء).

اترك تعليقاً