الرئيسية / أخبار متنوعة / الفَرْنَسَة عائق لغوي يتسبب في تدهور التحصيل الدراسي للتلاميذ

الفَرْنَسَة عائق لغوي يتسبب في تدهور التحصيل الدراسي للتلاميذ

كشفت تنسيقية أساتذة مادة الفيزياء والكيمياء، بالثانوي الإعدادي والتأهيلي، بقلق شديد تدهور التحصيل الدراسي لدى المتعلمين في هذه المادة.

وعزت تنسيقية الأساتذة في بيان لها، هذا التراجع، إلى لغة تدريس هذه المادة، التي تتضمن مفاهيم علمية التي ينبغي أن تكون باللغة التي يستسهلها المتعلم، والتي تحقق أعلى مستويات التواصل بينه وبين المدرس، لكي لا ينضاف عائق اللغة إلى صعوبات قد يواجهها المتعلم في استيعاب المفاهيم العلمية أثناء العملية التعليمية.

ومن ثم شدد أساتذة الفيزياء والكيمياء، على أن خيار فرض المسلك الدولي، “خيار فرنسية”، في المستوى الأول من الإعدادي وإلغاء المسلك العام، ” خيار عربية”، يعتبر عائقا لغويا كبيرا أمام التلاميذ الذين يواجهون صعوبات في الفهم والتعبير والكتابة باللغة الفرنسية، بينما يؤكد الأساتذة في بيانهم أن مثل هذه الصعوبات لا تكون عندما تكون لغة التدريس هي اللغة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن كثيرا من الهيئات والأفراد يقومون بحملة “لا للفرنسة” ليس فقط كضرورة في قطاع التعليم وإنما أيضا احتراما للدستور وصيانة لمقومات الهوية المغربية والسيادة الوطنية وانسجاما مع واقع السواد الأعظم من الشعب المغربي الذي لا يستسيغ هيمنة لغة لا يفهمها ولا يقبل التعامل بها .

#لا للفرنسة