الرئيسية / أخبار متنوعة / بعد فترة سيّئة… سوق الكومبيوتر المحمول قد يتعافى

بعد فترة سيّئة… سوق الكومبيوتر المحمول قد يتعافى

بعد فترة سيّئة لسوق أجهزة الكومبيوتر المحمول، قدّرت شركة التكنولوجيا وتحليل البيانات “كاناليس” أن شحنات الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم انخفضت ما بين 29 إلى 33 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023.

وبحسب موقع “إن غادجت“، تراجعت شحنات شركة “أتش بي” مع انخفاض بنسبة 24 في المئة في الشحنات، وانخفضت شحنات “أبل” بأكثر من 40 في المئة، وتراجعت كلّ من “Asus” و”ديل” و”لينوفو” بما يقرب من 30 في المئة.

قد تبدو هذه الأرقام منطقية، إذ بات العملاء يتردّدون قبل شراء أجهزة الكمبيوتر في ظل اقتصاد عالميّ مضطرب، وبدأ العديد من العمّال بالعودة إلى مكاتبهم بعد توقّف إجراءات الإغلاق بسبب الوباء منذ العام الماضي، فقد لا يستطيع الكثير من الناس شراء آلات جديدة أو لديهم بالفعل آلات جيدة بما فيه الكفاية لأعمالهم.

وليس واضحاً لمَ تعاني “أبل” أكثر من منافسيها، لكنها تستهدف عموماً المستهلكين الأعلى أجراً، وأسعارهم العالية تجعلها أكثر عرضة لخسارة المستهلكين في الظروف الاقتصادية السيئة.

ورغم ذلك، يعتقد محلّلو “كاناليس” أن هذا هو أسوأ انخفاض سيشهده سوق الكومبيوتر المحمول في 2023، ويتوقّعون أن يشهد تعافياً في أقرب وقت في النصف الثاني من العام، إذ يمكن لهذا التباطؤ أن يعطي المصنعين فرصة لنقل بعض الإنتاج خارج الصين لتجنّب التوتّرات التجارية بينها وبين الولايات المتحدة.

(عن النهار العربي)