الرئيسية / أخبار متنوعة / مغربية في منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

مغربية في منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

نجاة مختار سيدة مغربية من قرية ابا محمد من إقليم تاونات تشغل منذ سنة 2019 منصب نائبةً المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيسةً لمديرية العلوم والتطبيقات النووية بالوكالة. وتعد أول امرأة إفريقية وعربية تتولى المنصب داخل الوكالة الأممية.

وبمناسبة يوم المغترب العربي بالنمسا، كَرّمت بعثة جامعة الدول العربية بفيينا نجاة مختار عرفانا بمسارها المهني الحافل. واعتبرت نجاة مختار هذا التكريم تجسيدا لثقافة الاعتراف ودعوة إلى مزيد من الجهد والعطاء، وأنه يضع على عاتقها مسؤولية كبيرة لتمثيل بلدها المغرب خير تمثيل بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وخارجها. ونوه سفير المغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، في كلمة بالمناسبة، بمسارها المهني المتميز داخل المنظومة الأممية.

السيدة نجاة مختار حاصلةٌ على دكتوراه في التغذية وعلم الغدد الصماء من جامعة لافال في كندا، ودكتوراه في علوم الأغذية من جامعة ديجون في فرنسا، كما أتمت تدريب ما بعد الدكتوراه في إطار زمالة مؤسسة فولبرايت في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة.

عملت أستاذة جامعية ومديرة للبحوث في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة لأكثر من 20 عاما، وبالموازاة، مسؤولةً تقنية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة ما بين عامي 2001 و2007.

ثم منذ عام 2010، شغلت لمدة عامين منصب مديرة العلوم والتقنيات في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حيث تولت مهمة تنسيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم والبحوث.

بعد ذاك، وإلى غاية عام 2014، شغلت منصب رئيسة قسم الدراسات البيئية المتعلقة بالتغذية والصحية، في شعبة الصحة البشرية بذات الأكاديمية.

ولاحقا، عُينت في منصب مديرة شعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة التعاون التقني، قبل أن تلتحق بمنصبها الجديد في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

… الوكالة التي تشيد نجاة مختار بتشجيعها للاستعمال السلمي للطاقة والتكنولوجيا والتطبيقات النووية لتحقيق الأهداف التنموية، قصد جعل الذرة في خدمة السلام والتنمية.