الرئيسية / أخر المستجدات / من تداعيات فيروس كورونا
صورة مجهرية لفيروس كورونا

من تداعيات فيروس كورونا

أدى انتشار فيروس كورنا حول العالم إلى تعزيز مخاوف البعض من أن يتحول الأمر إلى سيناريو “كارثي”، مما دفعهم إلى شراء وتخزين السلع المختلفة بصورة مبالغ فيها، لكن هناك من يحذر من ردود الفعل غير المحسوبة التي قد تسهم في تحول الأمر إلى “فوضى” في بعض المجتمعات

يقول جيسي كولومبو، الباحث الاقتصادي والكاتب بمجلة فوربس الاقتصادية الأمريكية، وهو من بين من تنبأوا بالأزمة المالية العالمية في 2008، لبي بي سي: “تداعيات فيروس كورونا هي الأخطر حاليا لأنها ستمتد إلى جميع مناحي الحياة، وخاصة الاقتصاد. وهناك بوادر أزمة اقتصادية عالمية بسبب تباطؤ الإنتاج في عدة دول وتعطل بعض مناحي الحياة”.

وبسبب انتشار وباء كورونا قرر مجلس الأمن تقليص جدول أعماله وتقليص عدد الاجتماعات وخفض عدد الوفود، وفي إيطاليا تقرر إغلاق كل المتاجر باستثناء المواد الغذائية والصيدليات، وفي الولايات المتحدة تقرر تعليق الرحلات القادمة من أوربا لمدة 30 يوما، وتقرر في العديد من الدول منع إجراء المباريات الرياضية بدون جمهور ومنع التجمعات الكبرى.

وفي المغرب تم تسجيل حالة سادسة للإصابة بالفيروس القاتل وتزيدت حالة الإصابات بفرنسا والسعودية بينما تمت محاصرة الداء في منبعه الأصلي بالصين وشفي الكثير من المصابين.

ومن المتوقع أن يخلف انتشار وباء كورونا أزمة اقتصادية عالمية بسبب تعثر النشاط التجاري وتوقف العديد من الرحلات الجوية والبحرية والإجراءات الاحترازية التي تتخدها معظم الدول.

وتزداد برامج التوعية حول وسائل الوقاية من الإصابة بالفيروس المنتشر في مختلف وسائل الإعلام والتواصل في شتى أنحاء المعمور.