الرئيسية / أخر المستجدات / عريضة لإزالة تمثال الماريشال (ليوطي) من الدار البيضاء

عريضة لإزالة تمثال الماريشال (ليوطي) من الدار البيضاء

عرفت العديد من المدن في اروبا وأمريكا حملة إسقاط وإزالة تماثيل رموز الاستعباد والاستبداد والاستعمار والعنصرية مما أثار انتباه بعض النشطاء في المغرب إلى وجود تمثال الماريشال (ليوطي) بمدخل قنصلية فرنسا بمدينة الدار البيضاء فأطلقوا عريضة تطالب بإزالة التمثال المسيء لمشاعر المغاربة باعتباره يرمز لشخص ارتكب أفظع الجرائم في حق الشعب المغربي خلال العهد الاستعماري البائد.

وإذا كان المتظاهرون في أروبا وأمريكا اعتمدوا أسلوب التدخل المباشر لإسقاط وتخريب تماثيل ورموز عهود الظلام فإن النشطاء المغاربة اختاروا أسلوبا متحضرا بإطلاق عريضة يوقعها المناهضون لمخلفات الاستعمار والغيورون على استقلال بلادهم ورفعها للجهات المعنية.

وأظن أنه من واجب الحكومة المغربية أن تتدخل وتقوم بدورها في التجاوب أولا مع النشطاء أصحاب العريضة وفي العمل ثانيا على تحقيق رغبتهم التي هي رغبة كل المغاربة الذين يحبون وطنهم ولا يستسيغون ولا يقبلون أن يروا على أرض وطنهم المستقل أي رمز من رموز الاستعمار المتورط في تقتيل واستعباد آبائهم وأجدادهم ونهب خيرات بلادهم.

وآمل الاستجابة للمبادرة الحضارية التي قام بها أصحاب عريضة المطالبة بإزالة التمثال الذي يرمز للبطش الاستعماري بالمغاربة لأنه في حالة عدم الاستجابة يمكن أن يؤدي ذلك إلى التعامل مع الرمز سيء الذكر بطريقة أخرى قد لا تحمد عقباها.