الرئيسية / أخر المستجدات / سامسونغ تطوّر تقنية مستوحاة من العقل البشري

سامسونغ تطوّر تقنية مستوحاة من العقل البشري

تعتقد شركة سامسونغ أنّ لديها طريقة أفضل لتطوير رقائق تشبه الدماغ، من خلال استعارة هياكل الدماغ الحالية، إذ اقترحت شركة التكنولوجيا طريقة من شأنها “نسخ ولصق” خريطة الخلايا العصبية في الدماغ على رقائق حوسبة عصبية ثلاثية الأبعاد.
ولفت موقع ” إن غادجت” إلى أنّ هذا النهج سيعتمد على مصفوفة أقطاب نانوية، تدخل كميات كبيرة من الخلايا العصبية لتسجيل كل من مكان اتصال الخلايا العصبية وقوة تلك الاتصالات، ويمكنك نسخ هذه البيانات و”لصقها” في شبكة ثلاثية الأبعاد من ذاكرة الحالة الصلبة، سواء كانت تخزين فلاش جاهزاً أو ذاكرة متطورة مثل ذاكرة الوصول العشوائي المقاومة.
وسيكون لكل وحدة ذاكرة موصلية تعكس قوة كل اتصال عصبي في الخريطة، وقالت سامسونغ إن النتيجة ستكون عودة فعالة إلى “الهندسة العكسية للدماغ” مثلما أراد العلماء في الأصل.
وبحسب “إن غادجت”، يمكن أن تكون هذه الخطوة بمثابة “اختصار” لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتصرّف مثل العقول الحقيقية، بما في ذلك المرونة في تعلم مفاهيم جديدة والتكيف مع الظروف المتغيرة، فقد ترى حتى آلات مستقلة تماماً ذات إدراك حقيقي، وفقاً للباحثين.
ومع ذلك، هناك مشكلة صارخة تتعلق بالتعقيد، فنظراً لأنّ دماغ الإنسان يحتوي على ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية مع روابط تشابكيّة أكثر بألف مرة، فإنّ الشريحة العصبية المثالية ستحتاج إلى حوالي 100 تريليون وحدة ذاكرة، ومن الواضح أن هذا تحد صعب لأي شركة، ولا يشمل ذلك الكود المطلوب لجعل هذا العقل الافتراضي يعمل.
ربما تكون شركة سامسونغ قد فتحت باباً للذكاء الاصطناعي الشبيه بالإنسان، ولكن قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أن يصل أي شخص إلى هذا.
(عن النهار العربي)