الرئيسية / أخبار متنوعة / نشر أعمال نجيب محفوظ

نشر أعمال نجيب محفوظ

مع نهاية هذا العام، يسدل الستار على ما يمكن اعتباره “قضية العام الثقافية” إذ حصلت «ديوان» على حقوق نشر أعمال نجيب محفوظ، بعدما وقعت عقدًا مع أم كلثوم نجيب محفوظ للحصول على نشر أعمال أديب نوبل ورقيًا وصوتيًا بشكل حصري، وإلكترونيًا بشكل غير حصري، حيث تتشارك مع دار نشر “هنداوي” في الحقوق الإلكترونية.

مدة العقد 15 عامًا، وفق قيمة مالية لم يفصح عنها الطرفان وتظل سرية مثل بقية بنود التعاقد طوال مدة العقد. حصلت ديوان على الحقوق بعد تنافس مع نحو عشر دور نشر مصرية وعربية.

وفي تصريحات خاصة لـ “باب مصر”، عبرت أم كلثوم نجيب محفوظ عن سعادتها، وقالت إن أفضل شيء فعلته لوالدها هو التعاقد مع داري “ديوان” و”هنداوي” لإتاحة أعمال محفوظ في طبعات متعددة سواء ورقيًا أو الكترونيًا وصوتيًا.

ستبدأ “ديوان” في نشر الأعمال بداية من مايو القادم. وحسبما قالت ليال الرستم عضو مجلس إدارة ديوان: “ستصدر الأعمال بعد مراجعة دقيقة على كافة طبعات الروايات السابقة للوصول على الصيغة النهائية الخالية من ايه محذوفات لأسباب رقابية أو لأسباب أخرى أو أخطاء مطبعي”. واضافت: “سوف تقوم ديوان بتشكيل لجنة من كبار النقاد المصريين لإنجاز هذه المهمة، لتصدر لأول مرة طبعة محققة ومراجعة مراجعة دقيقة”.

صدور أعمال محفوظ لن يكون نهاية للجدل، إذ أن هناك العديد من المفاجآت التي لا تنتهي لأديب نوبل… سوف يعلن عنها تباعًا.

للعلم، فإن أعمال نجيب محفوظ كانت تصدر عن (دار الشروق) القاهرية، بموجب عقد ينتهي في شهر ابريل 2022

(عن النهار العربي) .