الرئيسية / أخر المستجدات / علاج مرض الزهايمر في غضون العقدين القادمين

علاج مرض الزهايمر في غضون العقدين القادمين

رجح خبراء بارزون التوصل إلى علاجات لأكثر أشكال مرض ألزهايمر شيوعاً في غضون العقدين المقبلين.

ونسبت مجلة “التايمز” البريطانية إلى جولي ويليامز، الأستاذة التي درست المرض لمدة 30 سنة، وهي مديرة المركز في معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة في جامعة كارديف، أن “الأمور تتسارع وتتحسن طوال الوقت”.

وحددت ويليامز وفريقها 92 جينة تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وهو السبب الأكثر شيوعاً للخرف في المملكة المتحدة، بعدما كانوا قد كشفوا عن ثلاث فقط خلال بحثهم قبل 14 سنة.

وقالت ويليامز: “بمجرد أن تعرف من أين تبدأ البحث، يمكنك دراسة التأثيرات التي تحدثها الجينات على نشاط معين في الدماغ”. ويمكن اليوم إجراء الاختبارات التي كلفت الملايين في تسعينات القرن الماضي بحوالي 30 جنيهاً إسترلينياً.

وأوضحت أنها أدركت، بسبب دراستها، أن المرض يجب أن يُنظر إليه على أنه مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية، إذ تساهم فيه الكثير من العوامل، وأن العديد من العلاجات ستساعد في الوقاية. وذكرت: “بحلول عام 2040، أعتقد أننا سنكون في وضع يسمح لنا بتقديم مجموعة من العلاجات. وقد تستخدم بعض الأدوية في العيادات في غضون خمس سنوات”.

ويعتبر مرض ألزهايمر أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، مع ارتفاع خطر الإصابة بالمرض وأنواع أخرى من الخرف مع تقدم العمر، لكن يعاني شخص واحد من كل عشرين شخصاً دون هذه السن، حالات مرضية مماثلة.