الرئيسية / أخر المستجدات / تراجع جديد في حرية الصحافة!!

تراجع جديد في حرية الصحافة!!

مرة أخرى يتراجع المغرب في حرية الصحافة بثلاثة مراكز عن ترتيب السنة الماضية منتقلاً من الرتبة 133 سنة 2020 إلى 136 من أصل 180 دولة! ضمن التقرير السنوي لحرية الصحافة في العالم لسنة 2021 الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود الدولية.

ومن المؤسف جدا أن يرتب المغرب في المنطقة الحمراء إلى جانب دول ذات أنظمة استبدادية أو عشائرية مثل الجزائر  146، ومصر 163، والسعودية  170. وأن يكون جد متخلف عن عدد من الدول الإفريقية مثل بوركينا فاسو المصنفة في المرتبة 30، والسينغال في المرتبة 49 ودول مغاربية كتونس التي جاءت في المرتبة 73 وموريتانيا 97 . 

ويأتي التقهقر الجديد للمغرب من مرتبة متدنية إلى مرتبة أكثر تدنيا بسبب استهداف عدد من الصحفيين والإعلاميين وكتاب الرأي المخالف للتوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية السائدة. وطريقة المحاكمات التي يتم عبرها سجن عدد من حاملي الأقلام التي تكتب ما لا يروق الجهات النافذة في البلاد.

ونعود لنؤكد من جديد أن المجتمعات تتطور بفتح المجال لحرية التعبير ولتقييم وانتقاد السياسات العمومية المتبعة وأن مصادرة الآراء المخالفة وتقييد حرية التعبير والصحافة بالإضافة إلى ما يشكله من انتهاك للدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان فهو يحمي الفساد ويكرس التخلف فضلا عن الإساءة لصورة البلاد لدى الرأي العام الدولي، فلترفع أيادي الاستبداد والتحكم عن الأقلام الحرة.